انتهاء فعاليات المؤتمر السعودي العاشر للشبكات الذكية في مدينة الرياض

البلدان

انتهت فعاليات المؤتمر السعودي للشبكات الذكية الذي عقد برعاية وزارة الطاقة خلال الفترة 12-14 ديسمبر 2022 في مدينة الرياض تحت شعار حلول تكاملية لطاقة مستدامة، حيث ناقش المؤتمر في محاوره أثر الاستدامة والطاقة المتجددة والتشريعات والتوجهات المستقبلية للشبكات الذكية.

وقد شارك في الجلسة الافتتاحية للمؤتمر معالي نائب وزير الاسكان المهندس عبدالله بن محمد البدير ، ومعالي مساعد وزير الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية لقطاع الخدمات المشتركة المهندس محمد بن ناصر الجاسر ،ومعالي محافظ هيئة تنظيم المياه والكهرباء الدكتور عبدالرحمن آل إبراهيم ، ووكيلة وزارة الاقتصاد والتخطيط لشؤون التنمية القطاعية والمناطقية فرح بنت أحمد اسماعيل .

وقد تضمنت فعاليات المؤتمر عقد ورش عمل متنوعة تناولت العديد من الموضوعات الهامة لشبكات الكهرباء منها : تطبيقات الذكاء الاصطناعي في الشبكات الذكية، والجوانب التنظيمية ذات العلاقة بتطبيق التقنيات المتقدمة في الشبكات والبنية التحتية لمحطات شحن السيارات الكهربائية وغيرها .

وقد شارك الاتحاد العربي للكهرباء في المؤتمر المذكور برئاسة م. عبدالرحيم الحافظي رئيس الاتحاد/ مدير عام المكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب/ المغرب، وسعادة الأمين العام للاتحاد م. ناصر علي المهندي، حيث قدم الحافظي كلمة تحدث فيها عن أهمية الموضوع الذي يناقشه هذا المؤتمر ، الذي كان من ضمن المحاور الأساسية للمؤتمر السابع للاتحاد المنعقد في الدوحة في شهر مارس 2022، حيث تناولت بعض التوصيات الصادرة عنه موضوع الشبكات الذكية والأمن السيبراني بشكل خاص منها:

  • ضرورة تطبيق تقنيات إدارة الشبكة الذكية لشبكات الدول العربية للاستفادة بالشكل الأمثل من أصول الشبكات وتحسين اعتماديتها ، وتطبيق تقنيات المراقبة المستمرة على المحولات، بالإضافة إلى تطبيق أنظمة جمع البيانات الذكية المتعلقة بأنظمة حماية الشبكات لضمان موثوقية عالية في قاعدة بيانات أنظمة الكهرباء.
  • ضرورة استحداث منصات مشتركة لتبادل البيانات ومتابعة تنفيذ المشاريع المشتركة بين دول الاتحاد العربي.
  • ضرورة وضع نموذج قياسي موحد للأمن السيبراني يخص شركات الكهرباء في الوطن العربي.
  • أهمية الأخذ بالاعتبار التكلفة الباهظة في تطبيق الشبكات الذكية من حيث تطوير الأنظمة المتقادمة وشبكة الاتصالات والأمن السيبراني وبعض المعدات وغيرها.
  • الحذر من تطبيق أي من مفاهيم الشبكات الذكية دون إحداث ثورة تطويرية في الموارد البشرية والهياكل التنظيمية والوصف الوظيفي.

مشددا على أهمية التعامل بكل حذر مع المخاطر الإلكترونية، والأخذ بعين الاعتبار الأمن السيبراني في إدارة المنظمات الكهربائية خاصة لدورها المحوري في جميع قطاعات البلاد ، وهذا ما يجعلها هدفا مغريا للمخترقين ولهجماتهم السيبرانية .

  • وقد أشاد سعادة رئيس الاتحاد بتميز تنظيم المؤتمر وأهميته التي لاقت صدى إقليميا لافتا، حيث أنه بلا شك سيساهم بشكل فعال في ترسيخ السياسات الطاقية المستقبلية من أجل جعل العالم العربي ينعم بأنظمة كهربائية ذات تقنيات حديثة والتي حتما سترقى إلى حاجيات المواطن العربي من حيث الفعالية وجودة الخدمات.