تبسيط لفهم معيار إدارة الأصول ISO 55001 وفهم بنوده و متطلباته

عند قراءة أي بند في المعيار ISO55001 حدد النصوص التي تحتوي على التالي:

  1. متطلبات المعالجة (بمعنى القيام بشيء ما) ،
  2. مدخلات العمليات "Inputs" (أي الحصول على المعلومات أو التاريخ أو البيانات)،
  3. مخرجات العمليات "Outputs" (تنفيذ عمل ؛ أو إنشاء شيء ما ؛ أو توفير معلومات أو بيانات).

الشكل أدناه هو مثال لخريطة تدفقية منطقية تستخدم لفهم بنود ISO 55001.

نلاحظ تقسيم/تفكيك منطقي للبند (6) الفقرة (6.1). يتم وضع كل متطلبات معالجة فردية مشار إليها في الفقرة (6.1) ونقاطها الفرعية ،على ورقات صفراء مكتوبة باللون الاحمر. يتم ترتيب هذه التسلسل لإنشاء عملية منطقية. كل ورقة صفراء تعتبر خطوة عملية لإكمال التوافق مع متطلبات المعيار ISO 55001. يتم وضع المدخلات المذكورة في الفقرة فوق خطوات العملية وتظهر هذه على الاوراق الصفراء المكتوب عليها باللون الازرق والمعلمة بكلمة "Input" وسهم يشير الى الداخل. تكون المخرجات من الخطوات العملية في أوراق صفراء على الجانب السفلي مكتوبة باللون الاسود والمعلمة بكلمة ""Output وسهم يشير إلى الخارج.

Simplification to Understand the ISO 55001 Asset Management Standard and Understand its Terms and Requirements.jpg

الشكل 1: فك تفاصيل البند ISO55001 6.1 من خلال خريطة تدفقية منطقية

الكتابة الحمراء على كل ورقة صفراء في العملية الأساسية هي تعتبر الكلمات المستخدمة في الفقرة 6.1. كل إدخال إما يتم ذكره في البند ، أو يتم تضمينه في الضرورات المنطقية للعملية الأساسية. كل مخرج إما يتم ذكره في البند ، أو يتم تضمينه في الضرورات المنطقية للعملية الأساسية.

استغرق وضع هذا المخطط الانسيابي للمادة ISO 55001 و الفقرة 6.1 ، ما يقرب الساعة.

عندما تقوم المنشأة بتطوير نظام إدارة أصول (Asset Management System) الخاصة بها، فإنها تحتاج إلى معالجة جميع التعليقات المكتوبة على الاوراق الصفراء وذلك من خلال تحقيق ما هو مكتوب على الاوراق الصفراء ليتحقق الامتثال والتوافق مع ISO 55001.

بمجرد أن يكون للمنشاة فهم واضح لما يجب القيام به للامتثال لمتطلبات إدارة الأصول ISO 55001 ، تصبح إرشادات إدارة الأصول وفقًا لمعيار ISO 55002 وثيقة أكثر فائدة.

تطبيق اسلوب الخرائط التدفقية المنطقية على متطلبات ISO 55001 يعتبر أسلوب مناسب وفعال. فربما تسقط سهوا و عن غير قصد مدخلاًت أو مخرجات أو حتى خطوة عملية اساسية ، ولكن نظرًا لأن تسلسل العمليات المنسوخة يجب أن تكون ذات تسلسل وترابط منطقي و يجب أن تحاكي منطقيًا كل ما هو مكتوب في الجمل المذكورة في نص المعيار ISO 55001 و قابلة للتطبيق ، حينها سيكون سهلا اكتشاف إذا ما كان هناك فجوة في المنطق. إن تحويل الكلمات إلى صورة والتحقق من المنطق هو حل مثالي. قم بتصوير مخططاتك وحافظ على نسخة من العمل المنجز للالتزام بمتطلبات كل خطوة عملية وكل إدخال وكل مخرجات - فهي دليل على أنك خططت لنظام إدارة الأصول الخاص بك وأخذت بعين الاعتبار كل ما طلب منك في ISO